هـه‌واڵـه‌كـان وتــار بـه‌رنـامـه‌ درامـــا وه‌رزش ته‌كنه‌لۆجیا پـه‌یـوه‌نـدی ده‌ربــاره‌

بدوي الجبل .. شاعر في وجه الطغاة والجبابرة­­­­­­­­­­­­

إذا سألتني: مَن شاعركَ المُفضّل؟ أقول لك: بدوي الجبل!

   وإذا سألتني: مَن الشّاعر الذي كنتَ تتمنّى مصاحبته؟ أقول: بدوي الجبل!

    وإذا سألتني: ما هو الديوان الذي تحفظه عن ظهر قلب؟ أقول: ديوان بدوي الجبل!

      إنه أعظم شعراء العربيّة بعد أبي الطيّب المتنبّي!

      وقد دفع ثمن شجاعته في عصـر الهزائم، والخيانات والتنازلات، وفي ظلّ شعوب لديها قابليَّة الاستعباد، لأنها استمرأتْ الظلم، وعشِقت الديكتاتوريَّة!

       لقد دفع شاعرنا ضريبةً باهظة، فقد هاجم الطغاةَ والجبابرة بضـراوة بعد هزيمة حزيران المُخزية.. فعاقبته وزارات التعليم في الوطن العربي، ولم تنشـر له بيتاً واحداً ضمن مقرراتها الدراسية، ولم تُذاع له قصيدة واحدة في الإذاعات العربية الكاذبة، والفضائيات الخاطئة!

    (بدوي الجبل) يُمثّل السقف الأعلى في الشّعر الكلاسيكي من حيث التوازن بين الخيال والفكرة، فامتزج شعره الروحي والصوفي بشعره السياسي المقاوم للاستعمار الفرنسي. كما أنه يُمثّل مدرسة شِعرية مستقلة، حتى قيل: إنه متنبّي القرن العشرين!

     ولعلَّ شِعره الجميل دليل على أنّ الشِّعر العربي مطبوع وليس مصنوعاً إلاّ لدى الشعراء المتكلِّفين. ومِن أجمل قصائد بدوي الجبل: اللهب القدسي، الكعبة الزهراء، البلبل الغريب، ابتهالات، خالقة، شقراء، حنين الغريب، من وحي الهزيمة.

      ينتمي شاعرنا إلى أعرق بيوت العلم والفضل والكرم في أرض الشام، وقد ظهر أثر ذلك في شِعره الدّيني. فاستمع إليه وهو يترنّم في ابتهالاته ومناجاته:

 

        أنا لا أُرجّي غير جبّار السماء ولا أهابُ

 

                                            بيني وبين الله مِن ثقتي بلطف الله بابُ

 

      أبداً ألوذ به وتعرفني الأرائكُ والرّحابُ

 

                                           لي عنده من أدمعي كنز تضيق به العبابُ

 

      يا ربّ: بابك لا يردّ اللائذين به حجابُ

 

                                                 مفتاحه بيديّ يقين لا يلمّ به ارتياب

 

     ومَحبّة لك لا تُكدّر بالرّياء ولا تشاب

 

                                             وعبادة لا الحشر أملاها عليّ ولا الحساب

 

    وإذا سألتَ عن الذنوب فإنّ أدمُعيَ الجواب

 

                                         هي في يميني حين أبسطها لرحمتك الكتاب

 

    إنّي لأغبط عاكفين على الذنوب وما أنابوا

 

                                             لوْ لمْ يكونوا واثقين بعفوكَ الهاني لتابوا !

 

      كان بدوي الجبل معتزاً بعروبته اعتزازاً شديداً، وكان لا يَكفّ عن تحريضه الشعوب للأخذ بالثأر ممَّن اغتصبوا الأوطان، فيقول في قصيدة (إني لأشمتُ بالجبّار):

 

  يا سامر الحيِّ هلْ تعنيكَ شكوانا؟

 

                                          رقَّ الحديدُ وما رقّوا لبلوانا!

 

 ويل الشعوبِ التي لم تُسقِ مِن دمها

 

                                         ثاراتها الحمر أحقاداً وأضغانا

 

ثاراتُ يعربَ ظمآى في مراقدها

 

                                          تجاوزتها سُقاة الحيّ نسيانا

 

لا خالد الفتح يغزو الروم منتصراً

 

                                           ولا المُثنّى على رايات شيبانا

 

   إنّ الخيط الذي يربطني بالشاعر بدوي الجبل: عداوة الطغيان، وكراهية الاستبداد. ومِن أروع قصائده في هذا الباب، قصيدة (فرعــون) التي وجّهها للرئيس عبد الناصر، مُتهكّماً من سياسته العرجاء، ومُعرّضاً به وبزبانيته، وبالجرائم التي ارتكبها في حق أُمته، وعدّد أخطاءه وخطاياه؛ كحرب اليمن، وهزيمة حزيران، وغيرها. يقول فيها:  

 

  فرعون عاد فكيفَ .. كيفَ

 

                                  وقد عصفتَ به، يعودُ؟!

 

 أرض الكنانة ما بها

 

                                      إلاَّ المتوّجُ والعبيد

 

 فرعونُ مصر، وأنتَ مَنْ

 

                                   رشَقَ المصاحف، لا الوليدُ

 

 فرعون مصرَ، وأنتَ مَنْ

 

                                       قتلَ الهواشم، لا يزيد

 

 فرعونُ ذَلَّ به اليهودُ

 

                                      وأنتَ عزَّ بكَ اليهود !

 

 الغدرُ طبعكَ والدسائسُ

 

                                         والخيانة والجحود !

 

 باد الطغاةُ جميعهم

 

                                       أمّا الشعوبُ فلا تبيد !

 

   كما عارضَ سياسة أنور السادات الخرقاء، وهجاه هجاءً مُرًّا، بسبب تصالحه مع الصهاينة. كما تنبأ باقتراب رحيله وزوال جبروته، وذلك في قصيدة طويلة بعنوان (كافــور)، التي نشرناها كاملةً في كتابنا (شعراء في مواجهة الطغيان)، فقد استلهم الشَّاعر التاريخ برموزه ودلالاته التاريخية والسياسية. يقول:

 

   كافورُ قد جُنَّ الزمانُ

 

                                           وإليكَ آلَ الصولجانُ !

 

  كافورُ طاغية، وفي

 

                                         بعض المشاهد بهلوانُ !

 

  مَنْ أنتَ؟ لا المجدُ

 

                                  الأصيلُ، ولا شمائله اللدانُ !

 

 لا العبقريةُ فيكَ مُشرِقة

 

                                          ولا الخُلُق الحِسانُ !

 

 كافورُ عرشكَ للفناءِ

 

                                              وربما آنَ الأوانُ !

 

 الخالدان -ولا أعدُّ الشمسَ-

 

                                           شِعــري والزمـــان!

 

   رحمَ الله الشاعر الفذّ (بدوي الجبــل) وعوّضنا شاعراً مثله … حتى لا تضيع ذاكرةَ الأمّة!

 

 

. بابه‌تی هاوبه‌ش
  • الصراع الخفي بين فرنسا العلمانية والكنيسة الكاثوليكية

     تعد فرنسا – دون شك – من أكبر الدول الكاثوليكية، وهي البنت الكبرى للكاثوليكية التي يشار إليها بالبنان من نواح عديدة: تاريخية، وديموغرافية، وفكرية، واقتصادية. ففرنسا إحدى الدول الكبرى التي لها مقعد خاص في مجلس الأمن، وهي صاحبة الثورة الفرنسية التي غيّ

  • في عبقرية الفشل

     كتب المفكر العروبي الكبير الشهيد خالد الحسن (1928-1994م)، عضو اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني-فتح، كتابًا هامًا تحت عنوان (عبقرية الفشل)، عام 1987، وكانت مقدمته الصاخبة والمفاجئة كالآتي: “في جلسة حوار سياسي فكري مع صديق ديغولي فرنسـي

  • أسطورة دمار بابل في الكتاب المقدس­­­­­­­­­­­­

    تعتبر بابل وبرجها من عجائب الدنيا السبع، بما يحتويه من جنائن معلّقة، وارتفاع هائل لا مثيل له، حسب تصوّرات الكتاب المقدس. والحقيقة الدامغة بأن هذا البرج ليس إلا أُسطورة جاءت من تراكم مجموعة من الأساطير التوراتية (العهد القديم) التي دخلت في التاريخ، شأ

نرخی دراوه‌كان

100 دۆلار
150,800 دینار
100 یۆرۆ
166,900 دینار
100 پاوه‌ند
188,800 دینار
100 لیره‌
3300 دینار
100 تمه‌ن
7.100.000 دینار