عناوين هامة
Items filtered by date: أيلول/سبتمبر 2019

أثار انشغال برلمان إقليم كوردستان، باستبدال مصطلح لغوي، موجة انتقادات وسخرية واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكان البرلمان الكوردي قد قرر في جلسته يوم الأحد 29/9/2019، استبدال مصطلح "الموافق" بـ "المصادف" واستخدامه في عنونة تاريخ إصدار المراسلات والكتب الرسمية.

ووجه رواد منصات التواصل انتقادات ممزوجة بالسخرية من هذا القرار واصفين إياه بأنه حلقة أخرى من حلقات حرف المؤسسة التشريعية عن واجباتها الحقيقية باشغالها في قضايا ثانوية.

وأثار القرار، أيضاً،  انتقادات أعضاء من كتل المعارضة، رصدت (سبيدة) مواقفهم، قائلين بأن الأجدى على البرلمان الانشغال بسن القوانين الهامة ذات الصلة بالوضع المعيشي للمواطنين، ومنها مشروع تعديل قانون إصلاح نظام الرواتب والتقاعد في الإقليم.

في المقابل أصدرت رئاسة برلمان كوردستان، توضيحاً بشأن استبدال المصطلح، مؤكدة أن المصطلح المستبدل سيستخدم فقط في كتابات ومراسلات البرلمان فقط، ولا يعمم الزاماً على بقية دوائر ومؤسسات الإقليم.       

 

          

 

 


عرض برلمان إقليم كوردستان، "كحسن نية"، تسليم 250 ألف برميل من نفط الإقليم إلى بغداد شريطة إلتزام الأخيرة بارسال رواتب موظفي الإقليم وحصته من الموازنة العامة.

وقال بيان لبرلمان كوردستان، أمس السبت، إنه استمرارا للقاءات والزيارات إلى بغداد، قام وفد من البرلمان بزيارة وزير المالية الاتحادي فؤاد حسين، السبت.

وأضاف البيان أن الوفد كان برئاسة نائب رئيس البرلمان هيمن هورامي، ورفقة نائب رئيس اللجنة المالية هيفيدار أحمد، ورئيس لجنة الطاقة والثروات الطبيعية بلين اسماعيل.

وأوضح أن الوفد تطرق إلى العلاقات بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية، وأكد على "ضرورة حل المشكلات العالقة بين الجانبين عن طريق الحوار الحقيقي ووفقا للدستور العراقي وتثبيت حصة الإقليم في الموازنة العراقية العامة للعام المقبل 2020".

وعرض هورامي -وفق البيان- تسليم إقليم كوردستان "على سبيل حسن النية" 250 ألف برميل من النفط يوميا إلى شركة تسويق النفط الوطنية بالحكومة الاتحادية (سومو) شريطة إلتزام بغداد بارسال رواتب موظفي الإقليم وحصته من الموازنة العامة.

وأشار إلى أنه جرى خلال الاجتماعات التطرق إلى ضرورة وجود العلاقات الحسنة بين اللجان الدائمة في برلمان الإقليم واللجان التابعة لمجلس النواب العراقي والكتل الكوردستانية في تبادل الآراء والمقترحات قبل إعداد أي مشروع قرار.

وحسب البيان ذاته، تطرق وزير المالية الاتحادي فؤاد حسين إلى أهمية وجود علاقات حسنة بين حكومتي المركز والإقليم، مؤكدا على ضرورة حل جميع المشكلات العالقة عن طريق الحوار والتفاهمات.

 ونصت بنود موازنة 2019 على أن تتولى الحكومة الاتحادية تأمين رواتب موظفي إقليم كردستان في شمال العراق، مقابل تسلم الإقليم لـ250 ألف برميل نفط يوميا، لتتولى شركة سومو الوطنية الاتحادية عمليات التصدير.

وقررت لجنة النفط والطاقة في البرلمان العراقي، السبت الماضي، تشكيل لجنة لتقصي الحقائق بشأن صادرات نفط إقليم كوردستان، تقدم تقريرها إلى رئاسة اللجنة خلال أسبوعين من تشكيلها.

 

Anadolu


اتفقت الأحزاب والقوى السياسية الكوردية، السبت، على المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات العراقية بقائمة موحدة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده ممثلون عن الأحزاب الكوردية، اليوم، بمدينة أربيل عاصمة إقليم كوردستان العراق.

وفي وقت سابق من اليوم، عقدت الاحزاب الكوردية اجتماعاً لبحث انتخابات مجالس المحافظات العراقية المقبلة.

 واتفقت هذه الاحزاب على القائمة الموحدة للمشاركة في انتخابات مجالس محافظات، كركوك، ديالى، نينوى، تحت اسم قائمة  (التحالف الكوردستاني).

وستجرى انتخابات مجالس المحافظات العراقية في شهر نيسان من العام المقبل 2020.

 

 

 


نعى الأمين العام للاتحاد الإسلامي الكوردستاني، الاستاذ صلاح الدين محمد بهاء الدين، الخميس، الداعية والكاتب الإسلامي المعروف مصطفى الطحان، الذي وافته المنية اليوم بمدينة اسطنبول عن عمر ناهز الـ79 عاماً.

وقال الأستاذ الأمين العام في رسالة عزاء ومواساة :

"ببالغ الحزن وتسليماً لقضاء الله وقدره، بلغنا نبأ وفاة الداعية والكاتب الإسلامي الكبير الأستاذ مصطفى الطحان".

وبهذا المصاب الجلل، اتقدم؛ أصالة عن نفسي والنيابة عن الاتحاد الإسلامي الكوردستاني،  بأسمى التعازي ومشاعر الأسى وحزن الفراق، للأخوة في وقف دار السلام، وجميع أخوان الفقيد ورفاق دربه؛ من الدعاة والعاملين في ميدان الدعوة والإصلاح وخدمة البشرية ونصرة الدين الحنيف".

 "ندعو الله سبحانه أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته، ويلهم ذويه وتلامذته وإخوانه ومحبيه الصبر والسلوان، ويجزيه عنا لخدماته وتفانيه وجهوده خلال عمره المديد خير الجزاء"

 "أعظم الله اجركم وأحسن عزاءكم وغفر للمرحوم بإذن الله".

 


أصدر مكتب الامين العام للاتحاد الإسلامي الكوردستاني، الاربعاء، إيضاحاً حول تصريحات فاضل ميراني سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني، بشأن مقترح تشكيل مجلس أعلى للاحزاب السياسية الكوردية.

وكان ميراني قد صرح بأن الاتحاد الإسلامي هو من اقترح تشكيل مجلس أعلى يضم الأحزاب الكوردستانية الرئيسة في الإقليم.

وجاء في الإيضاح أن: "السيد فاضل  ميراني سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي قد قال في جزء من تصريحه للقسم الكوردي لراديو صوت أمريكا إن الأستاذ صلاح الدين محمد بهاء الدين الأمين العام للاتحاد الإسلامي، هو من اقترح تشكيل مجلس أعلى للأحزاب الكوردستانية".

وورد في الإيضاح أن:" هذا الاقتراح يعود الى عام 2006 ، وجاء في سياق ظروف خاصة، بشأن توحيد إدارتي الإقليم في حينها".

وتابع: "وبشأن ما يتردد في وسائل الإعلام من أنباء حول اعتزام تشكيل مجلس أعلى للاحزاب السياسية الكوردستانية، لم يصدر أي تصريح من الأستاذ الأمين العام، ولم يعرض أي طرف هذا الموضوع بشكل رسمي على الاتحاد الإسلامي".

وكان رئيس المجلس القيادي للاتحاد الاسلامي الكوردستاني، الدكتور هادي علي، قد عبر، في الخامس من ايلول/ سبتمبر الجاري، عن وجهة نظره، بأن لا حاجة لتشكيل مجلس أعلى للأحزاب الكوردستانية، مشدد على أن الأصل هو تقوية المؤسسات الدستورية القائمة في الإقليم.

وقال د.هادي علي في مقابلة مع القسم الكوردي لردايو صوت أمريكا، تابعتها (سبيدة).أن: "لم يتقدم أي طرف سياسي لمفاتحة الاتحاد الاسلامي بشكل رسمي بشأن ما يسمى تشكيل مرجعية عليا ومجلس أعلى يضم كافة الأحزاب السياسية الكوردستانية". 

وأضاف علي: "حالياً، كافة المؤسسات السياسية في إقليم كوردستان موجودة، من برلمان وحكومة، ورئاسة، وليس هناك أي فراغ دستوري مؤسساتي، حتى يتم تشكيل مؤسسة سياسية أخرى".

وأكد رئيس المجلس القيادي للاتحاد الإسلامي الكوردستاني قائلاً: لا أرى حاجة لتشكيل مجلس أعلى للأحزاب الكوردستانية، الأصل هو تقوية المؤسسات الدستورية القائمة في الإقليم".     

 

.


عبر عضو برلمان كوردستان عن كتلة الاتحاد الإسلامي (يككرتوو)، أبو بكر هلدني، الاربعاء، عن شكوكه في نية حكومة الإقليم بدورتها الحالية أيضاً تطبيق مشروع إصلاح إداري ومالي حقيقي، مؤكداً أن كتلته لن تسمح بتمرير مشروع قانون متعلق بالرواتب التقاعدية وذوي الدرجات الخاصة في البرلمان.

وقال هلدني في تصريح لـ(سبيدة) إنه: " كان مقرراً إرسال الحكومة لمشروع قانون إصلاح نظام الرواتب الوظيفية والتقاعدية وذوي الدرجات الخاصة الى البرلمان نهاية ايلول الجاري، لكن يبدو أن المشروع سيصل في شهر تشرين الأول المقبل".

وأضاف هلدني: " لانعلم أي الفئات الوظيفية والتقاعدية ستطالها مقصة الإصلاح، هل الحيتان الكبيرة أم مجرد الأسماك الصغيرة".

وأردف: " أنا اشكك في نية الحكومة الحالية تطبيق مشروع إصلاح مالي وإداري حقيقي في الإقليم".

وأكد: " نحن في كتلة يككرتوو لن نمسح بتمرير مشروع القانون في البرلمان، اذا لم يستوف الحد الأدنى من مطالب المواطنين وحقوقهم المشروعة".


كشف رئيس كتلة "حراك الجيل الجديد" في برلمان كوردستان، الثلاثاء، عن أن حكومة الإقليم السابقة استحوذت على مبالغ مالية خصصت لمعالجة مرضى السرطان وتقدر بـ 117 مليار دينار، متذرعة بالأزمة المالية، مؤكداً أن ذلك تسبب بزيادة معاناة مرضى السرطان نتيجة نقص الادوية وقلة العلاجات.

وقال كاظم فاروق، خلال مؤتمر صحفي عقده، اليوم، في مبنى البرلمان، إن حكومة الاقليم في دورتها السابقة،  استحوذت بذريعة الأزمة المالية، على أموال صناديق المساعدات من ضمنها صندوق معالجة مرضى السرطان.

وأضاف فاروق أن: "الحكومة سحبت مبالغ الصناديق حتى نهاية 2018  تقدر بـ 111 مليار و 657 الف و 336 دينار عراقي، أضافة الى 5 مليون و 133 الف و189 دولار،  أي ما يقارب 117 مليار دينار عراقي وهو المبلغ المخصص لمعالجة مرضى السرطان.

وأوضح أن تلك المبالغ؛ قدمتها 5 مصارف محلية عن طريق شيكات للصناديق المذكورة، لكن لم تصرف لعدم وجود المبالغ الواردة في الشيكات، مشيراً، الى أن هذا الإجراء تسبب بفقدان 200 نوع من الأدوية المخصصة للعلاج.

 


أوقفت قوات أمن عراقية خاصة، الأحد، قائممقام محافظة كركوك، فلاح يايجلي، على خلفية تهم تتعلق بـ"الفساد".

وقالت مصادر صحفية، إن"قوة أمنية خاصة تابعة لهيئة النزاهة العامة (مؤسسة رسمية تعنى بمكافحة الفساد) أوقفت اليوم (الأحد) قائممقام محافظة كركوك فلاح يايجلي، وفقا لمذكرة اعتقال صادرة من القضاء العراقي".

وأوضحت أن مذكرة الاعتقال صدرت "بسبب ملفات فساد ضد يايجلي"، من دون تفصيلها.

ويعد العراق من بين أكثر دول العالم فسادا، بموجب مؤشر منظمة الشفافية الدولية، على مدى السنوات الماضية.

وفي 2018، كشفت هيئة النزاهة العامة، عن إصدار أكثر من 2000 أمر قبض بتهم تتعلق بالفساد في البلاد خلال 2017، مبينة أن من بين الصادرة بحقم أوامر قبض 290 مسؤولا حكوميا، بينهم وزراء.

وتخضع محافظة كركوك لادارة بغداد بعد ان كانت خاضعة لسيطرة الأحزاب الكوردية في إقليم كوردستان حتى أكتوبر/تشرين الاول 2017.


استقبل الأمين العام للاتحاد الإسلامي الكوردستاني، الأستاذ صلاح الدين محمد بهاءالدين، اليوم السبت، في مقر الأمانة العامة للحزب باربيل، رئيس ديوان رئاسة جمهورية العراق نصير العاني.

,خلال اللقاء الذي استغرق زهاء الساعة، بحث الجانبان المستجدات الراهنة في العراق خاصة، والمنطقة عموماً، كما قيما الأوضاع وحساسية المرحلة، مع تأكيدهما على اهمية التفاهم بين الأطراف العراقية.

وشدد الجانبان أيضاً على ضرورة التعايش المشترك بين مختلف مكونات البلاد، فكراً ومنهجاَ و ممارسة؛ لتحاشي المخاطر المحدقة بالشعب العراقي، كرداً وعرباً، سنة وشيعة، مسلمين ومسيحيين، وصابئة وايزيديين.


منعت قوات آسايش (أمن) الحزب الديمقراطي الحاكم في إقليم كوردستان، الخميس، من دخول "محمود سنكاوي" القيادي العسكري وعضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني من دخول أربيل.

وأفاد مراسل (سبيدة) نقلاً عن مصادر مطلعة قولها إن سنكاوي كان في طريقه الى أربيل، لكن قوات الآسايش التابعة للحزب الديمقراطي المرابطة في نقطة تفتيش العاصمة منعته من دخول المدينة".  

وعن الدوافع، أوضح مراسلنا نقلاً عن المصادر ذاتها أن سبب منع سنكاوى من دخول أربيل يرجع الى مواقفه السابقة تجاه قيادة الحزب الديمقراطي؛ والتي وصفتها الأخيرة بـ"العدائية".

وفي المقابل استهجن الاتحاد الوطني الكوردستاني سياسة غريمه الحزب الديمقراطي، رافضاً "الاستفراد" باربيل و"الهمينة" عليها.

وقال المتحدث باسم الاتحاد الوطني لطيف شيخ عمر في تصريح تابعته (سبيدة): "نستنكر وبشدة منع أحد أعضاء مكتبنا السياسي من دخول أربيل، فاربيل عاصمة الجميع ولايمكن لأي طرف الهيمنة عليها والاستفراد بادارتها، مضيفاً أن "هذه العقلية تؤدي الى تقسم الإقليم الى إدارتين".