عناوين هامة
Items filtered by date: آب/أغسطس 2019

وجه الأمين العام للاتحاد الإسلامي الكوردستاني، الأستاذ صلاح الدين محمد بهاء الدين، السبت، تهانيه الى مسلمي كوردستان والعراق والعالم بمناسبة ذكرى الهجرة النبوية وحلول العام الهجري الجديد.

جاء ذلك في تغريده نشرها على حسابه الشخصي في "تويتر" وتابعتها سبيدة، قال فيها: " بمناسبة ذكرى الهجرة النبوية المباركة، والسنة الهجرية الجديدة 1441، نهنئ أنفسنا وأهلنا المسلمين في الإقليم والعراق والأمة الإسلامية".

وأضاف الأستاذ الأمين العام:  "ندعو الله تعالى أن يجعله عام خير وسلام وازدهار، ويوفقنا لنهجرالتفرقة الى الأخوة، والكراهية الى المحبة، والتخلف الى التقدم".

 


رداً على تصريح تداولته بعض وسائل الإعلام العراقية يدّعي وجود معسكر إسرائيلي تديره امرأة برتبة جنرال في محافظة أربيل

نفت حكومة إقليم كوردستان، السبت، تصريحا لزعيم إحدى الحركات المسلحة تداولته بعض وسائل الإعلام المحلية يزعم وجود قاعدة عسكرية إسرائيلية في محافظة أربيل تديرها امرأة برتبة جنرال.

وكان الأمين العام لـ"حركة النجباء" المنضوية ضمن "الحشد الشعبي" أكرم الكعبي قال، في تصريح صحفي الخميس، إن "الإسرائيليين يدخلون بجوزات سفر أمريكية مزورة إلى البلاد، ونحن نعرف أماكن توجد الإسرائيليين في السفارة الأمريكية في بغداد، وقاعدة عين الأسد (ثاني أكبر القواعد أكبر القواعد الجوية بالعراق وتقع في ناحية البغدادي بمحافظة الأنبار غربي البلاد)"، مدعيا "نشاط امرأة إسرائيلية برتبة جنرال تدخل العراق، وتمتلك معسكراً في أربيل".

ورداً على ما ورد في تصريح الكعبي، قال المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان، جوتيار عادل، في بيان: "تداولت بعض وسائل الإعلام العراقية تصريحا لا صحة له يدعي وجود معسكر إسرائيلي تديره امرأة برتبة جنرال في أربيل".

وأضاف أن "حكومة إقليم كوردستان تنفي هذه الإدعاءات الملفقة، والتي لا أساس لها من الصحة".

وتابع أن "الهدف من ترويج افتراءات كهذه هو للدعاية السياسية، ولتحقيق مكاسب شخصية لمطلقيها لا أكثر".


توفي، مساء الأربعاء، بكوردستان إيران، الشخصية الإسلامية والوطنية الكوردية المعروفة، الملا محمد إمامي عن عمر ناهز الـ94 عاماً، بعد حياة حافلة بالعطاء الديني والنضال في الدفاع عن القضية الكوردية في شرق كوردستان.

وكان الراحل يقطن مدينة (سقز) الكوردية، ومن رفاق العلامة الكوردي الراحل (أحمد مفتي زادة).

وفي ريعان شبابه إنضم الى الحركة التحررية الكوردية؛ عضواً فعالاً في منظمة (ژێ.كاف) ومن مناصري إعلان جمهورية مهاباد في شرق كوردستان ورئيسها الشهيد (قاضي محمد)، سنة 1946.

وعُرف عن الراحل جسارته والصدع بالحق، كما تخرج على يديه العشرات من علماء الدين ونالوا الإجازة العلمية التي أهلتهم لممارسة الخطابة والإمامة والوعظ والتدريس.

 


قال وزير داخلية إقليم كوردستان، ريبر أحمد، الخميس، إن سياسة حكومته تنصب حول التوجه نحو بغداد والتنسيق معها بأعلى المستويات، لافتا أن "هذه العلاقات ستتطور أكثر مستقبلا".

وأنهى أحمد، مع نظيره في الحكومة الاتحادية ياسين الياسري، اجتماعا تمخضت عنه عدة قرارات، بينها تعهد سلطات الإقليم بإلغاء الرسوم المستوفاة من السائحين العراقيين القادمين من باقي مناطق البلاد.

 ووصف أحمد، في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع الياسري، الذي وصل الإقليم أمس الأربعاء على رأس وفد، الزيارة بأنها "تاريخية، وعقدنا اجتماعا جيدا، ويمكن القول إنه من أنجح الاجتماعات التي عقدت في الآونة الأخيرة".

من جهته، شدد الياسري خلال المؤتمر، على أهمية الزيارة التي أجراها إلى الإقليم، مشيراً إلى مناقشة موضوعات عدة، منها "الجوازات، ومنح تأشيرة الدخول، والجنسية، وافتتاح دوائر خاصة بمنح البطاقة الوطنية".

كما تمت مناقشة "التعاون الأمني المشترك، وتنفيذ مذكرات القبض الصادرة عن القضاء العراقي، إضافة إلى إصدار قرارات تتعلق بتسهيل معاملات المواطنين في إقليم كردستان والعراق".

وأفاد الياسري أن وزارة داخلية الإقليم "تعهدت بإلغاء رسوم دخول السائحين، عن المواطنين العراقيين".

 


يعقد وفد من الحكومة الاتحادية، اليوم الخميس، جولة اجتماعات مع نظيره في إقليم كوردستان، تخص لجان مشتركة بين وزارتي الداخلية، بشأن عمل الجنسية والجوازات وقضايا إدارية وأمنية.

ووصل إلى مدينة أربيل، عاصمة إقليم كوردستان، أمس الاربعاء، وفد رفيع من الحكومة الاتحادية العراقية، برئاسة وزير الداخلية ياسر الياسري، لمناقشة الملفات العالقة بين الجانبين.

واستقبل وفد الحكومة الاتحادية، وزير داخلية إقليم كوردستان ريبر أحمد، وعدد من مديري دوائر الوزارة.

ويضم وفد الحكومة الاتحادية إضافة إلى الياسري، مدراء في دوائر الجنسية والجوازات والحدود والمرور.

وكان المتحدث باسم وزير الداخلية العراقي، سعد معن قد قال في مؤتمر صحفي من اربيل، إنه: "سيكون هناك اجتماع بين وزيري الداخلية، وفيه يجري تبادل الكثير من التفاصيل المتعلقة بالأمن، لأن أمن العراق واحد سواء في إقليم كوردستان أو في بغداد، وبالتالي تبادل المعلومات الاستخبارية والتنسيق في الجرائم الجنائية وغيرها من التفاصيل".

وأضاف معن أن "الحكومة العراقية تركز على قضية ضبط الحدود وخاصة مع الجارة سوريا، وهنالك خطة من قبل وزارة الداخلية للاستمرار بتدعيم الملف الحدودي، وتزويدها بكافة تكنولوجيا المعلومات والتقنية الحديثة".

وسبق هذا الوفد، زيارة أولى جرت إلى أربيل في 25 يوليو/تموز الماضي، لوفد رفيع ضم وزير المالية فؤاد حسين، ورئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض، ووزير النفط ثامر الغضبان، ومدير مكتب رئيس الوزراء أبو جهاد الهاشمي.

وإجمالا، تسود أجواء إيجابية في العلاقة بين الطرفين منذ تشكيل الحكومة العراقية الجديدة ونظيرتها في الإقليم.

ونهاية يوليو الماضي، اتفقت الحكومة الاتحادية مع حكومة إقليم كوردستان، على وضع آليات عملية لبحث تفاصيل الملفات العالقة، من خلال تشكيل لجان فنية من الوزارات ذات العلاقة تحت إشراف اللجنة العليا المشتركة.

كما اتفقا على استمرار التواصل باتجاه إيجاد حلول لكل المشاكل العالقة بين الطرفين، وتقرر أن تجتمع اللجان الفنية في بغداد في الفترة القادمة.

وتعتبر ملفات المناطق المتنازع عليها، والقضايا المالية والموازنة، والنفط والغاز، من أبرز المسائل العالقة بين الحكومة الاتحادية والإقليم.


 التهمت الحرائق مساحات شاسعة من الحقول الزراعية والمراعي في قضاء بنجوين التابع لمحافظة السليمانية بإقليم كوردستان العراق، وسط صعوبات بالسيطرة عليها وإخمادها.

وقال مسؤول منظمة حماية البيئة في بنجوين، ريبوار كمال، اليوم الأربعاء، في تصريح لسبيدة: "منذ 3 أيام والحرائق لا زالت مشتعلة في الحقول الزراعية، مدمرة 10 الآف دونم من المحاصيل والمراعي".

وأضاف كمال، أن: "المنطقة شهدت منذ بداية الموسم الزراعي اشتعال النيران في الحقول الزراعية الوعرة، ما أدى الى احتراق 50 ألف دونم من الأراضي الصالحة للزراعة".

وكشف هذا الناشط في مجال حماية البيئة عن احتراق الآف الشتلات بالإضافة الى الأشجار المعمرة ونباتات الظل، ونفوق العديد من الحيوانات البرية"، مبيناً وجود صعوبات في إخماد الحرائق المندلعة حالياً في حقول بنجوين، وأن الحكومة لمحلية لم تقدم أي مساعدة، وأهالي المنطقة يعتمدون على جهودهم الذاتية للسيطرة على النيران".      

         


أعلن مركز حقوق الإنسان في كوردستان - إيران، الثلاثاء، عن تسجيل126 حالة انتحار منذ بداية العام الحالي 2019.

وقال المركز في بيان، اليوم، وتابعته (سبيدة)، إن : "عشرات الأشخاص في مناطق مختلفة من كوردستان ايران؛ أقدموا على الانتحار خلال الأشهر الـ6 الماضية من العام الحالي".

وأضاف البيان أن: "126 شخصاً من تلك الأعداد أنهوا حياتهم بطرق مأساوية".

وأشار المركز في بيانه الى أنه خلال شهر تموز المنصرم، تم تسجيل 35 حالة انتحار لوحدها، وجرى الكشف عن هويات 26 منهم".

وأوضح البيان أن: "هذه النسبة منخفضة مقارنة بالعام الماضي 2018؛ حيث تم تسجيل 170 حالة انتحار، توزعت بالشكل التالي: 62 حالة انتحار بين الرجال و108 من النساء"، مبيناً أن: "الظروف الاقتصادية السيئة، والمشاكل الزوجية والعائلية، والاحباط، كانت الدوافع الأبرز للانتحار".         

 


التقى الأمين العام للاتحاد الإسلامي الكوردستاني، الأستاذ صلاح الدين محمد بهاء الدين، الإثنين، برئيس الرابطة الإسلامية الكوردية والأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين،  الشيخ الدكتور علي محي الدين القره داغي.

جاء ذلك خلال زيارة قام بها الأستاذ الأمين العام على رأس وفد رفيع الى الشيخ

القره داغي بمدينة السليمانية.

ووصل الشيخ القرداغي الى إقليم كوردستان، يوم السبت، في زيارة عمل، من ضمنها عقد المؤتمر الدوري للرابطة الإسلامية الكوردية (هيئة إغاثية خيرية) التي يرأسها.

وبحث الأمين العام مع الشيخ القره داغي العلاقات الثنائية، وعدة مسائل ذات الاهتمام المشترك؛ بالإضافة الى التطرق لبعض من قضايا العالم الإسلامي الراهنة.

وأثنى الأمين العام على دور الشيخ القره داغي في خدمة القضية الكوردية ونصرة قضايا العالم الإسلامي.

في المقابل أثنى الشيخ القره داغي على جهود الأستاذ صلاح الدين محمد بهاء الدين وقيادة الاتحاد الإسلامي في مواصلة مسيرة الدعوة والإصلاح بإقليم كوردستان العراق.           


حكاية فريدة هزت المجتمع الكوردستاني وأبكته، إنها حكاية الطفل (بريار) ذو الستة أعوام، توفي كمداً وحزناً على فراق والده الشهيد.

والد (بريار) هو القيادي في جهاز الأمن الكوردي (الآسايش)، آسو جلال، الذي استشهد مع 3 آخرين نهاية تموز المنصرم من العام الحالي، في إحدى المواجهات المسلحة مع إرهابيي داعش بين منطقة (كرميان) وناحية (جلولاء) بإقليم كوردستان العراق.

(بريار) كان دائم السؤال عن غياب والده لتعلقه الشديد به، وحين أخبروه باستشهاد والده لم يكن يصدق، حتى امتنع عن تناول الطعام حزناً وحسرة عليه، والنتيجة كانت تدهور حالته النفسية.

وفي 23 من آب الجاري، أُدخل (بريار) الى المستشفى بعد دخوله في غيبوبة، إثر إصابته بجلطة دماغية نتيجة ارتفاع السكر في الدم، وبعد 3 أيام فارق الحياة وهو في هذا العمر، ليترك والدته مفجوعة به بعد فجيعتها بوالده الشهيد.

 

 

 

 


  • الأمين العام: الاتحاد الإسلامي يواصل نضاله بالارتكاز على المنهج الوسطي، وبالاستمداد من القيم الإنسانية، وبالإخلاص للشعب والوطن
  • الأمين العام: الاتحاد الإسلامي قوة معارضة تعمل لاستعادة هيبة المواطنين
  • الأمين العام: شبيبة الاتحاد الاسلامي قادرة على إعادة الأمل لأقرانها في المجتمع
  • الأمين العام: سنعقد مؤتمرنا، وسنوجد الحلول لأي مشاكل تعترضنا
  • الأمين العام: أجرينا مراجعات شاملة للنهوض بمؤسسات الاتحاد الإسلامي

أكد الأمين العام للاتحاد الإسلامي الكوردستاني، الأستاذ صلاح الدين محمد بهاء الدين، السبت، على عقد المؤتمر العام للحزب في موعده، مبيناً؛ إجراء مراجعات شاملة خلال الفترة الماضية للنهوض بمؤسسات الاتحاد الإسلامي.

جاء ذلك في كلمة خلال لقائه نخبة من كوادر المركز الثالث بمدينة دهوك، اليوم،  قال فيها إن: " الاتحاد الإسلامي يواصل نضاله بالارتكاز على المنهج الوسطي، وبالاستمداد من القيم الإنسانية، وبالإخلاص للشعب والوطن".

وأضاف الأمين العام: "نحن قوة معارضة تعمل لاستعادة هيبة المواطنين"، مشيداً بدور شبيبة الاتحاد الإسلامي وأنها "قادرة على إعادة الأمل لأقرانها في المجتمع".

وبشأن المؤتمر العام للحزب والمزمع عقده قبل نهاية 2019، أكد: "سنعقد مؤتمرنا العام، وسنوجد الحلول لأي مشاكل تعترضنا".

وأشار الأمين العام الى "أجراء مراجعات شاملة في الفترة الماضية للنهوض بمؤسسات الاتحاد الإسلامي".