عناوين هامة
Items filtered by date: حزيران/يونيو 2019

صوت برلمان إقليم كوردستان، الأحد، على تمديد الفصل التشريعي 15 يوماً.

فخلال الجلسة التي عقدها البرلمان، اليوم، تم التصويت على تمديد الفصل التشريعي 15 يوماً، بموافقة 84 برلمانياً من أصل 111 مقعداً.

وتأتي هذه الخطوة ليتسنى للمكلف برئاسة الحكومة مسرور بارزاني تقديم تشكيلته خلال الأيام المقبلة، والتي تتطلب من البرلمان التصويت عليها.

وصوت برلمان اقليم كوردستان، في 11 يونيو/حزيران الجاري، على ترشيح مسرور بارزاني، لرئاسة الحكومة الجديدة في الإقليم.

وفي 12 يونيو/ حزيران، أصدر رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، مرسوما يكلّف فيه مسرور بارزاني، بتشكيل الحكومة الجديدة للإقليم.

وأمام مسرور بارزاني مدة شهر واحد لتشكيل الحكومة الجديدة. 


انطلق في مدينة أربيل، اليوم الأحد، الملتقى الاقتصادي الموسع بين إقليم كوردستان العراق وتركيا بمشاركة 50 شركة و150رجل أعمال.

وشارك في الملتقى كل من المتحدث باسم حكومة اقليم كوردستان سفين دزيي ومحافظ أربيل نوزاد هادي والقنصل العام التركي في الإقليم هاكان كراشاي، ورئيس اتحاد الموردين والمصدرين في الإقليم كيلان حاجي سعيد ورئيس غرفة ميرسين التجارية آيهان كزلتان وعدد من المسؤولين.

وقال سفين دزيي المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان، في كلمة له، "في الوقت الحالي حجم التبادل التجاري بين العراق وتركيا يتراوح بين 10 و12 مليار دولار، والجهود قائمة لرفع ذلك الى 20 مليار دولار".

وأضاف دزيي، "يمكن أن يستفيد الإقليم من تجربة رجال الأعمال في تركيا، فالقطاع الخاص في تركيا والخبرة في مجال البنية التحتية هو واحد من الأمثلة المفضلة في العالم".

من جهته، قال رئيس اتحاد الموردين والمصدرين في الإقليم كيلان حاجي سعيد، "نعمل منذ فترة على تنظيم هذا الاجتماع مع رجال الأعمال الأتراك والغرف التجارية في ميرسين وقيصري وعنتاب، للتقريب بين التجار ورجال الأعمال الذين يزوروننا والتجار ورجال الأعمال في الإقليم".

وأضاف، "نحاول إقناع الذين كانوا حتى الآن يصدرون بضائعهم إلى هنا على القدوم والاستثمار في الإقليم وإنشاء معاملهم ومصانعهم هنا".

من ناحيته، قال القنصل التركي العام في أربيل هاكان كراشاي، أن "تركيا والعراق جارتين وهناك رغبة في تطوير علاقاتهما في مجال الاستثمار والتجارية الثنائية بين الطرفين".

وأضاف، إنه "من المتوقع تعزيز العلاقات التجارية الثنائية من خلال ترك المشاكل الأخيرة في العراق".

وأوضح كراشاي، "نعتقد أن هذا الملتقى ركيزة مهمة خاصة في موضوع إعادة إعمار العراق مع بدء أنشطة إعادة الإعمار في البلاد، لا سيما في المناطق التي دمرها إرهاب داعش".


عبر الأمين العام للاتحاد الإسلامي الكوردستاني، الأستاذ صلاح الدين محمد بهاء الدين، اليوم الجمعة، عن أسفه لسقوط مواطنين كورد ضحايا في المنطقة الحدودية للإقليم نتيجة قصف الطائرات التركية.

جاء ذلك في تغريدة بحسابه الشخصي بموقع "توتير"، قائلاً: " للاسف المأساة في المناطق الحدودية للإقليم تتكرر باستمرار.

وأضاف الأمين العام: " المأساة في المناطق الحدودية تكرر يومياً، باعثة على الأسف وباعثة على هموم أخلاقية وقومية". 

وشدد الأمين العام، على أنه: "لايمكن الصمت ازاء مايحدث بحجة ليس بيدينا شيء لنفعله".

وطالب الامين العام باتخاذ موقف مسؤول، و"الوقوف على الاسباب والحجج والمعالجات"، ومحذراً من تفاقم الأوضاع.

ولقي أربعة أشخاص من عائلة واحدة مصارعهم، مساء  أمس الخميس، جراء القتال بين تركيا ومسلحي PKK وقصف قريتين في سفح جبل قنديل.


أعلنت وزارة الدفاع العراقية، الخميس، مقتل شخص وإصابة 10 آخرين، في انفجارين منفصلين، بمحافظة كركوك، شمالي البلاد.

وذكر بيان لخلية الإعلام الأمني (تتبع وزارة الدفاع)، أن عملا إرهابيا وقع "بانفجار عبوتين ناسفتين بشكل منفصل داخل عجلتين (حافلتين) في منطقة رأس الجسر، والأخرى في منطقة ساحة الاحتفالات بكركوك".

وأضاف البيان، أن التفجيرين أسفرا عن مقتل شخص وإصابة 10 آخرين.

وتتكرر هجمات مسلحي تنظيم "داعش" في المناطق الواقعة جنوب غربي محافظة كركوك وصولاً إلى حدود محافظتي صلاح الدين (شمال) وديالى (شرق)، حيث تعرف المنطقة بين المحافظات الثلاثة بـ"مثلث الموت".

 وأعلنت بغداد، في ديسمبر/كانون أول 2017، النصر على "داعش" واستعادة الأراضي التي كان يسيطر عليها، وبلغت ثلث مساحة العراق.

ولايزال عناصر من تنظيم "داعش" يشكلون خلايا نائمة، يشنون هجمات مباغتة تستهدف في الغالب قوات الأمن العراقية في شمالي وغربي البلاد.

 


أعلن عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني آسو مامند، أن المحاولات مستمرة لحسم مسألة محافظ كركوك ويتوقع حسم المسألة خلال الأيام القليلة القادمة.

وقال مامند في تصريح صحفي نقله موقع حزبه وتابعته سبيدة، إن:" لمسألة كركوك أهميتان، الأولى مرتبطة  بالكورد، وفي هذا الجانب نأمل حسم مسألة مجلس محافظة كركوك وانتخاب محافظ كوردي للمدينة خلال الأيام القادمة.

وأضاف مامند، أن انتخاب محافظ كوردي لكركوك مهم لهذه المرحلة للمدينة.

وأشار الى أن ممثل الجانب الكوردي قطع خطوات جيدة مع ممثل الأمم المتحدة والأطراف العربية والتركمانية، مؤكداً أنه بانتخاب محافظ للمدينة سيتغير الوضع في كركوك تماماً لصالح الكورد.


تسبب الأكاديمي والنائب السابق عن الحزب الديمقراطي الحاكم في إقليم كوردستان، عبد السلام برواري، بموجة غضب واسعة في الشارع الكوردي وبين النشطاء على منصات التواصل الاجتماعي بعد منشور له استهزأ فيه بطالبة منقبة كانت تشارك في مراسم تكريم مجموعة من طلاب الصف الـ 12 الأوائل على الإقليم، يوم الاحد 23حزيران/ يونيو الجاري. 

ووصف "برواري" في منشور له على صفحته الشخصية بالـ"فيسبوك" الطالبة المنقبة "زينب" -من سكنة قضاء كلار مركز إدارة كرميان- بأوصاف غير لائقة، سرعان ما توالت ردود الأفعال الغاضبة، الأمر الذي دفع المذكور الى حذف منشوره وتقديم الاعتذار.

كما صب الناشطون جام غضبهم على وزير التربية في حكومة الإقليم، بشتيوان صادق، لإيعازه بوضع الطالبة المنقبة في الصف الخلفي أثناء مراسم الإعلان عن أسماء الطلبة الأوائل للصفوف المنتهية.

بالمقابل نفت وزارة التربية في بيان لها، الاثنين، أن يكون لإعادة الطالبة الى الخلف أي علاقة بالنقاب، وزعمت بأن ذلك متعلق بترتيب الطلبة الأوائل على مستوى إقليم كوردستان كل حسب معدله.

 


لفت رئيس المجلس القيادي للاتحاد الإسلامي الكوردستاني، الدكتور هادي علي، الاحد، الى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لا يحظى بأي دعم داخلي لضرب إيران.

جاء ذلك في تغريدة بحسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي "توتير"، اليوم، وتابعتها (سبيدة).

وقال د. هادي علي: " تراجع ترمب في اللحظات الأخيرة عن قراره بتوجيه ضربة لإيران، دليل على عدم وجود دعم داخلي لخوض حرب جديدة في الشرق الأوسط".   

وكان ترامب قد كشف تفاصيل ضربة عسكرية كان سيوجهها فجر اليوم لمنشآت ومواقع إيرانية مختلفة، ردا على إسقاط إيران طائرة أميركية مسيرة صباح الخميس 12حزيران/ يونيو الجاري.

 وقال ترامب في تغريدات له إنه قرر وقف الضربة قبل عشر دقائق من تنفيذها، لأنها لم تكن متناسبة مع إسقاط طائرة مراقبة أميركية مسيرة غير مأهولة.

وتشهد المنطقة توترا متصاعدا من قبل الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة، وإيران من جهة أخرى، جراء تخلي طهران عن بعض التزاماتها في البرنامج النووي (المبرم في 2015) إثر انسحاب واشنطن منه، وكذلك اتهام سعودي لها باستهداف منشآت نفطية عبر جماعة الحوثي اليمنية.

وتفاقم التوتر عقب إسقاط طهران طائرة أمريكية مسيرة، قالت إنها اخترقت الأجواء الإيرانية، فيما أكد الجيش الأمريكي أن الطائرة كانت تحلق في المجال الجوي الدولي.


تعهد نيجيرفان بارزاني، رئيس إقليم كوردستان العراق، الأحد، بالعمل على إنجاح أنشطة الشركات الأمريكية في الإقليم.

  جاء ذلك في كلمة لبارزاني في أربيل، خلال مشاركته في مراسم توقيع اتفاقية تجارية من جانب كل من اتحاد غرف تجارة الإقليم ووزارة التجارة الأمريكية.

  وقال بارزاني إن "هذه الاتفاقية مهمة جدًا لإقليم كوردستان والعراق، وخاصة في المرحلة الحالية".

  وأضاف أن "الإقليم سيقدم كل السبل المتاحة لإنجاح مهام وعمل الشركات الأمريكية".

  وتابع: "كانت لدينا علاقة واتصال قوي مع أمريكا قبل التسعينيات، وبعد عام 1991 بدأت بالتقدم أكثر وأخذ شكل آخر، واليوم لدينا اتصال وعلاقات قوية مع واشنطن".

  وأشاد بارزاني بالدعم الأمريكي خلال القتال ضد تنظيم داعش الإرهابي، بعد عام 2014، قائلا: "كان لأمريكا الدور البارز في النصر على داعش، خاصة عبر قيادتها التحالف الدولي".

  وأردف بارزاني: "الآن مرحلة ما بعد داعش، ونحن ننتظر الدور الأمريكي للنهوض بالواقع الاقتصادي والتجاري".

  وتطرق إلى علاقة بغداد وأربيل بقوله: "علينا جميعا أن نستفيد من الماضي لحل المشاكل الراهنة".

  وتابع: "وقد بدأنا مرحلة جديدة مع الحكومة الاتحادية في بغداد، استنادًا إلى الدستور، وهناك محاولات جدية لإنهاء جميع المشاكل العالقة".

  وتوجد ملفات شائكة عالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم، في مقدمتها المناطق المتنازع عليها بينهما.

  فيما قال نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي، أندرو بيك، خلال مراسم توقيع الاتفاقية: "سيستمر دعمنا لإقليم كوردستان في إطار الدولة العراقية، وقد عملت الولايات المتحدة على النهوض الاقتصادي في الإقليم، وحاربنا وتصدينا معًا لتنظيم داعش"، مضيفاً، أن: "العلاقات بين الإقليم وبغداد تشهد تطورًا ملحوظًا، ونحن متفائلون".


عقد الاتحاد والجماعة الإسلاميين، الثلاثاء، اجتماعاً على أعلى مستوى، لبحث العلاقات الثنائية وجملة مسائل ذات الاهتمام المشترك.

جاء ذلك خلال استقبال الأمين العام للاتحاد الإسلامي الكوردستاني، الأستاذ صلاح الدين محمد بهاء الدين، بمدينة السليمانية، اليوم، وفداً رفيع المستوى من الجماعة الإسلامية الكوردستانية، برئاسة الشيخ علي بابير.

وبحث الجانبان خلال الاجتماع العلاقات الثنائية ومتغيرات الأوضاع السياسية في كوردستان والعراق، ومستجدات المنطقة الإقليمية.

وعقب الاجتماع قال الأمين العام للاتحاد الإسلامي في مؤتمر صحفي مشترك، مع أمير الجماعة الإسلامية، إن: "إن هذه الزيارة زيارة اعتيادية، نحن والجماعة الإسلامية كانت ولا زالت لنا زيارات متبادلة، وستتواصل هذه الزيارات والاجتماعات مستقبلاً".

وأضاف الأمين العام: " أكدنا على تعزيز أواصر العلاقات، كما بحثنا آخر متغيرات الساحة السياسية الكوردستانية والعراقية والإقليمية".     

من جانبه قال الشيخ علي بابير في المؤتمر الصحفي المشترك: "تحاورنا بشأن سبل تطوير العلاقات التاريخية بين حزبينا، وبحثنا الأوضاع السياسية في الإقليم والعراق والمنطقة، والأحداث المحتملة الوقوع".    

   

 

 


نعى الأمين العام للاتحاد الإسلامي الكوردستاني، الأستاذ صلاح الدين محمد بهاء الدين، الرئيس المصري محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطياً، والذي توفي اليوم الاثنين، أثناء إحدى جلسات محاكمة يخضع لها من قضاء سلطة الانقلاب العسكري منذ العام 2013.

جاء ذلك في تغريدة نشرها على حسابه الشخصي في موقع "تويتر"، اليوم، وتابعتها سبيدة

وقال الأمين العام للاتحاد الإسلامي في تغريدته: "بقلوب يعتصرها الألم والحزن، بلغنا نبأ وفاة الرئيس الشرعي لمصر والمسجون ظلماً الدكتور محمد مرسي.

وأضاف الامين العام: "لقد هزت وفاته قلوب جميع المؤمنين والأحرار في العالم قاطبة".

وتابع: "بهذا المصاب الجلل، نتوجه بخالص تعازينا ومواساتنا الى أسرة هذا الشهيد المقدام والى كافة الذين معه في نفس الخندق".      

وختم تغريده قائلاً: "مبارك درجة (صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ)".

وأثارت وفاة الرئيس محمد مرسي (67عاماً) بشكل غامض إدانات عربية ودولية واسعة، نددت في معظمها بأوضاع حقوق الإنسان  في مصر، وطالبت بإجراء تحقيق نزيه في ملابسات الوفاة، وإطلاق سراح كل المعتقلين.