عناوين هامة
Items filtered by date: نيسان/أبريل 2019

استنكر قيادي مبعد من حركة التغيير الكوردية، الاثنين، ما أسماه حرف حركة التغيير التي أسسها الراحل نوشيوان مصطفى عن مسارها ومنهجها الحقيقي.

وقال عبد الرزاق شريف، المنسق السابق للغرفة الإعلامية لحركة التغيير، في تصريح نقلت (سبيدة) مقتطفات منه للعربية، بعد قرار إبعاده من الحركة: " سمعت بخبر بابعادي من وسائل الإعلام".

وأضاف شريف: " البعض قام بحرف حركة التغيير عن مسارها وعن كافة مبادئ القائد المؤسس نوشيروان مصطفى".

وتابع: " يجري التغاضي عن فساد مالي وإداري وأخلاقي، وتورط في صفقات تجارية مشبوهة، ولايوجد أدنى التزام بمعايير العمل المنظم والتقيد بالإخلاق والأعراف السياسية، وهناك افتقاد لروح الزمالة، كما يجري التعامل بروح الانتقام وحماية المصالح الشخصية وظهور التكتلات المختلفة".

وأكد هذا القيادي المبعد من التغيير أنه سيكشف خلال الأيام القادمة تفاصيل أكثر لما آلت إليه الأوضاع داخل الحركة .           


أكد رئيس كتلة الاتحاد الإسلامي الكوردستاني في مجلس النواب العراقي، الدكتور جمال كوجر، الاحد، أن بغداد قطعت التخصيصات المالية للاقليم فقط، لكنها سترسل رواتب الموظفين بانتظام، حتى وإن لم يلتزم الإقليم بتسليم حصة من نفطه.

تصريح "كوجر" يأتي تفنيداً لانباء تداولتها وسائل إعلام كوردية نقلاً عن مصادر نيابية قالت بأن حكومة عبد المهدي ستوقف إرسال الأموال الى الإقليم لغاية تسليم الأخير250 ألف برميل نفط يومياً لبغداد.

وقال كوجر الذي يشغل أيضاً عضوية اللجنة المالية بمجلس النواب العراقي؛ في تصريح خاص لـ(سبيدة) إن: "رئيس الوزراء الاتحادي عادل عبد المهدي وجه كتاباً الى وزير المالية بايقاف المخصصات المالية لإقليم كوردستان"، مبيناً أن "هذا الكلام جاء على لسان النائب عبد الهادي موحان".

وأوضح كوجر أن: "هذا القرار يقصد به في حال عدم تسليم الإقليم للحصة المقررة في الموازنة من نفطه الى الحكومة الاتحادية، ستقوم الاخيرة بايقاف المخصصات المالية للاقليم ومنها ميزانية تنمية المحافظات والتشغيلية والاستثمار".

وأكد كوجر أن : " هذا القرار ليس له صلة بالرواتب، فبغداد ملزمة وفقاً لقانون الموازنة بارسال رواتب موظفي الاقليم بانتظام".     

 

 


أعلن قيادي في حركة التغيير الكوردية، الأحد، أن حركته كانت قد وعدت جماهيرها؛ بالمشاركة في حكومة الإقليم المقبلة، مؤكداً لو أن المنسق العام الراحل للحركة حياً لاتخذ قرار الانضمام للحكومة بنفسه.

وقال خليل سركاني، عضو المجلس الوطني لحركة التغيير، في تصريح نقلت (سبيدة) مقتطفات منه الى العربية، إن: " حركة التغيير لم تنحرف عن المنهج الذي رسمه لها الراحل نوشيروان مصطفى، وهي ماضية في تنفيذ منهجها واستراتيجيتها".

وأضاف سركاني: " كنا قد وعدنا جماهيرنا قبل الانتخابات التشريعية بالمشاركة في حكومة الإقليم المقبلة".

وأكد سركاني: " لو كان نوشيروان مصطفى حياً لاتخذ بنفسه قرار المشاركة في الحكومة".

ووقعت حركة التغيير والحزب الديمقراطي، في 18 شباط/فبراير 2018، بمنتجع بيرمام باربيل، على الاتفاق المبرم بينهما بشأن مشاركة الأخيرة في الحكومة واختيار الرئاسات الثلاث في الإقليم.

وجاء الاتفاق كثمرة 7 جولات من المباحثات بين الجانبين حول التشكيلة الحكومية الجديدة.

ووقع الاتفاق كل من روز نوري شاويس ممثلا عن الحزب الديمقراطي الكوردستاني، وجلال جوهر ممثلاً عن حركة التغيير الكوردية. 

ويقضي الاتفاق بمشاركة حركة التغيير في الكابينة التاسعة للحكومة بشغل عدة حقائب وزارية الى جانب تولي منصب نائب رئيس إقليم كوردستان، للأعوام الأربعة المقبلة.

والمناصب التي ستشغلها حركة التغيير في الحكومة الجديدة لإقليم كوردستان هي:

1- نائب رئيس إقليم كوردستان

2- وزير المالية

3- وزير الإعمار

4- وزير العمل والشؤون الاجتماعية

5- مساعد رئيس الحكومة لشؤون الإصلاح

6- الأمين العام لوزارة البيشمركة

6- مستشار و7 مناصب أخرى في مجلس أمن الإقليم


وصل وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الأحد، محافظة أربيل عاصمة إقليم كوردستان - العراق.

وحطت طائرة تشاووش أوغلو، في مطار أربيل الدولي، قادمة من محافظة البصرة في إطار زيارة يجريها للعراق شملت العاصمة بغداد.

واستقبل الوزير التركي في المطار، رئيس وزراء إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، والمتحدث باسم حكومة الإقليم سفين ديزايي، والقنصل العام التركي لدى أربيل، خاقان قره تشاي.

ويجري تشاووش أوغلو، مباحثات مع رئيس وزراء الإقليم نيجيرفان بارزاني، ومستشار مجلس أمن الاقليم مسرورو بارزاني، وممثلين لاطراف سياسية في أربيل.

وفي وقت سابق من اليوم، زار تشاووش أوغلو العاصمة بغداد حيث التقى رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، ونظيره علي الحكيم، ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي، ونواب عن المكون التركمان في البرلمان العراقي.

كما زار الوزير التركي، محافظة البصرة، والتقى محافظها أسعد العيداني.

 


أكد الأمين العام للاتحاد الإسلامي الكوردستاني، الأستاذ صلاح الدين محمد بهاء الدين، أن الصراع غير الشريف بين الحزبين الكورديين الرئيسين (الاتحاد الوطني والديمقراطي الكوردستاني) أخل بالأوضاع في مدينة كركوك المتنازع عليها بين اأربيل وبغداد. جاء ذلك في كلمة خلال لقائه كوادر الحزب بكركوك، يوم السبت 27 نيسان/ أبريل الجاري.

 وقال الأمين العام إن: " النقطة التي تميز الاتحاد الإسلامي هي تعامله الدقيق والحكيم مع مستجدات الأحداث"، مشدداً على أن: " الاتحاد الإسلامي يوظف السياسة لخدمة الناس وليس العكس".

وبشأن كركوك، أوضح الأمين العام أن: " الأنظمة المتعاقبة على حكم العراق مارست الظلم بحق كركوك وأهلها".

 وأكد الامين العام متأسفاً أن: " الصراع غير الشريف بين حزبي السلطة أخل بأوضاع كركوك". مطالباً قيادات الحزبين بتحمل مسؤولياتها في إيجاد حلول عاجلة للأوضاع السياسية المتهدورة في المدينة.


يواظب الملا علي طاهر على ممارس العلاج بالحجامة، منذ 16 عامًا بشكل تطوعي إلى جانب عمله كإمام في أحد مساجد مدينة أربيل عاصمة إقليم  كوردستان - العراق.

ويطبق طاهر ذو الـ 48 عامًا، الحجامة للراغبين من المصلين القادمين لأداء صلاة الفجر.

وأوضح طاهر أن الحجامة تطبق منذ مئات السنين كوسيلة علاجية من أجل تعزيز نظام المناعة، عبر سحب الدم من تحت الجلد بكأس توضع فوهته على الجلد بشكل مباشر.

وأشار إلى أنه أعد رسالة الماجستير خاصته عن موقع وأهمية الحجامة في الإسلام، مبينًا أنه بدأ بتطبيق الحجامة للمصلين بعد تعيينه إمامًا لمسجد "بختيار" في أربيل.

وأكد أن الحجامة التي أثبتت وجودها في الطب البديل لسنوات، هي واحدة من طرق العلاج الشائعة في العديد من بلدان الشرق الأوسط.

وقال إنه يمارس الحجامة بشكل تطوعي منذ 16 عامًا، وإن تطبيقها يتم في فترات معينة من العام والأنسب أشهر مارس/ آذار، وأبريل/ نيسان، ومايو / أيار.

ولفت إلى أن الناس يهتمون بالحجامة رغم أنها طريقة قديمة للغاية، مضيفًا: "قمت بعمل الحجامة لنحو 255 ألف شخص خلال السنوات الـ 16 الماضية، دون تلقي أي أجر إزاء ذلك".

وشدد أن الحجامة لها مكانة خاصة في الحضارة الإسلامية، واستخدمت بشكل كبير، مبينًا أن لها فوائد عديدة مثل تحسين الدورة الدموية، وإراحة الرئتين، وتخفيف التوتر وآلام الظهر.

ونصح طاهر بالابتعاد عن منتجات الحليب بعد القيام بالحجامة، وتناول التمر عوضًا عن ذلك.

تجدر الإشارة إلى أن لعمل الحجامة 13 نوعًا مختلفًا، أبرزها نوعان، الأول الحجامة مع نزح الدم، وتتم عبر كأس زجاجي في داخله شعلة نار صغيرة، وتوضع فوهة الكأس على الجلد بشكل مباشر بعد تجريحه بشكل بسيط.

وعندما تنطفئ الشعلة الصغيرة، ينخفض الضغط داخل الكأس، فيحاول سحب الهواء من الخارج، فيسحب الجلد إلى أعلى، ويتسبب ذلك بخروج بعض الدم قليل الكثافة من الجروح التي أجريت في الجلد.

أما النوع الثاني، فهو الحجامة الجافة، التي تتم عن طريق الكؤوس الزجاجية، ولكن دون اللجوء إلي جرح الجلد، ويصلح هذا النوع لمن لا يتحملون النوع الأول، وهم الأطفال وكبار السن، ويستخدم لعلاج لآلام العضلات والمفاصل، ونزلات البرد، إضافة لكونه مساج خفيف للجسم.

 Anadolu

 

 


أعلنت 450 فتاة كوردية في مستويات عمرية متقاربة، ارتداء الزي الشرعي (الحجاب) بشكل جماعي.

جاء ذلك في مهرجان جماهيري حاشد أقامته منظمة التنمية لطلبة كوردستان، التابعة للاتحاد الإسلامي الكوردستاني، أمس الجمعة 26 نيسان/ أبريل.

المهرجان كان تحت شعار "التاج الذهبـي"، أقيم على قاعة المناسبات العامة وسط مدينة السليمانية باقليم كوردستان – العراق.     

واستهل المهرجان بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، اعقبها ندوة لنخبة من الدعاة والشخصيات الإسلامية، تحدثوا عن وجوب إرتداء الزي الشرعي، باعتباره التزاماً بأوامر الله تعالى في القرآن الكريم، وتقيداً بسنة الرسول عليه الصلاة والسلام.

وبعدها، ألقى سكرتير منظمة التنمية لطلبة كوردستان، كلمة، أشاد فيها بالفتيات المتحجبات، مبيناً أهمية إقامة هذا المهرجان بوصفه محاولة لإبراز الصورة الحقيقية البهية للشعب الكوردي الملتزم بالهوية الإسلامية.

كما وتخلل المهرجان كلمات لعدد من علماء الدين الاسلامي والدعاة، واختتم بمراسم تكريم الفتيات المحجبات.  

 


أكد رئيس كتلة الاتحاد الإسلامي الكوردستاني (يككرتوو) في برلمان إقليم كوردستان،  الدكتور شيركو جودت، الخميس، أن منح الثقة لوزير الثروات الطبيعية في الحكومة المقبلة، آشتى هورامي، يمثابة هدر جديد لثروات شعب كوردستان.

وقال جودت في تصريح خاص لـ(سبيدة) إن: " تلك القوى السياسية التي رفعت لواء مواجهة الفساد وغياب الشفافية، خلال السنوات الماضية، كيف لها أن تمنح الثقة لوزير عليه ملفات فساد، مردفاً: "أنا أحد الذين سجلوا عليه ملفات فساد".        

وخاطب  جودت حركة التغيير قائلاً: " إذا منحت كتلة التغيير الثقة لـ اشتى هورامي، وهي تعلم جيداً عدم نزاهته، سترتكب بذلك خطأ فادحاً، وستكون مسؤولة أمام التاريخ".

وجدد رئيس كتلة الاتحاد الإسلامي التأكيد على أن: " منح الثقة لوزير الثروات الطبيعية في الحكومة المقبلة، آشتى هورامي، هو انتاج مرحلة جديدة من سياسة هدر ثروات شعب كوردستان".  

 

 


أكد الأمين العام للاتحاد الإسلامي الكوردستاني، الأستاذ صلاح الدين محمد بهاء الدين، الخميس، أن هناك جهات تحاول التغطية على استبدادها بالحديث عن استبداد الاخرين، مشددا على مواصلة الحزب معركته ضد الفساد والاستبداد.

 جاء ذلك في كلمة خلال لقائه نخبة من قيادات وكوادر الاتحاد الإسلامي في منطقة كرميان جنوب إقليم كوردستان.

وقال الأمين العام: "المستبدون سينالهم العقاب في الدنيا والاخرة، وأحياناً المستبد لايدرك حقيقة نفسه، وفي النهاية سيمثلون أمام الله تعالى ليحاسبهم على ما اقترفوا من ظلم وخطايا".     

وأضاف الأمين العام: "هناك جهات تحاول التغطية على استبدادها بالحديث عن استبداد الاخرين".

وأكد الأمين العام:" مستمرون في معركتنا ضد الفساد والاستبداد"، مشدداً: " سنظل معارضة نراقب أداء الحكومة، ونحن نعرف كيف نمارس النضال السياسي المعارض".

 


أعلن مصدر أمني في "آسايش" السليمانية، الخميس، عن توقيف السكرتير الخاص لحراك الجيل الجديد، تنفيذاً لمذكرة قضائية.

وبحسب المعلومات التي حصلت عليها (سبيدة) نقلاً عن المصدر الأمني الذي لم يكشف عن إسمه، اليوم، أنه بعد الشكوى التي رفعتها عضوة برلمان كوردستان عن كتلة "حراك الجيل الجديد"، شادي نوزاد، أمام القضاء، ضد قيادة الحراك، إثر خلافات داخلية ومزاعم بوجود تهديدات بنشر مقاطع فيديو فاضحة، تم توقيف السكرتير الخاص لسكرتير الحراك الجيل الجديد، شاسوار عبد الواحد، للتحقيق في تلك المزاعم.   

يذكر ان نوابا من كتلة الجيل الجديد النيابية في بغداد وأربيل اتهموا خلال اليومين الماضيين، رئيس حراك الجيل الجديد، شاسوار عبدالواحد، بتهميشهم وبأنه حول الحراك إلى "حزب عائلي" كبقية الأحزاب في الإقليم، حسب قولهم.