عناوين هامة
.
Items filtered by date: آذار/مارس 2019

 انسحبت ثلاث كتل برلمانية من جلسة برلمان إقليم كوردستان، السبت، اعتراضاً على عرض مشروع قانون تعديل قانون رئاسة الإقليم.

وانسحبت كتل: (الاتحاد الإسلامي)، (الجماعة الإسلامية)، (حراك الجيل الجديد)، من الجلسة اليوم؛ بعد أن رفضت هيئة رئاسة البرلمان خلال الجلسة مطالباتها بتأجيل عرض مشروع قانون تعديل قانون رئاسة الإقليم المقدم من قبل 68 برلمانياً ينتمون الى كتلتي الحزب الديمقراطي وحركة التغيير وأعضاء من الكوتا.

من جانبها اعربت كتلة الاتحاد الإسلامي الكوردستاني (يككرتوو) عن اعتراضها على ما يتضمنه مشروع قانون تعديل قانون رئاسة الإقليم .

وقال رئيس الكتلة الدكتور شيركو جودت، في مؤتمر صحفي إن: "ما حدث من اعتماد مشروع قانون تعديل منصب رئاسة الإقليم يعد خرقاً قانونياً".

وأضاف جودت، أن: "مشروع القانون يمنح رئيس الإقليم صلاحيات واسعة، لا يمكن لأي جهة محاسبته عليها"، مشدداً "لن ندعم تفعيل هذا المنصب".

وأوضح جودت أن: "هيئة رئاسة البرلمان قد تركت مشاريع القوانين المقدمة من كتلة الاتحاد الإسلامي ومشاريع مقدمة من كتلتي الجماعة الإسلامية وحراك الجيل الجديد، وهذا يعد خرقاً قانونياً فاضحاً آخر".

من ناحيته قال رئيس كتلة "حراك الجيل الجديد"، كاظم فاروق، خلال مؤتمر صحفي بالبرلمان، إن: "رئاسة البرلمان بعرضها مشروع قانون تعديل قانون رئاسة الإقليم أمام مسؤولية جسيمة، ولايمكن لكتلة الحزب الديمقراطي تفعيل المنصب بصلاحيات واسعة".

من جانبها وصفت كتلة الجماعة الإسلامية إجراء القراءة الأولى لمشروع قانون تعديل قانون رئاسة الإقليم بأنه "بداية سيئة".

وقال رئيس الكتلة عبد الستار مجيد في مؤتمر صحفي عقده بمبنى البرلمان، إن: " جلسة اليوم كانت مخصصة لتعديل وتفعيل قانون رئاسة الإقليم وكان لدينا نقطة نظام وانتقدنا مطلب اجراء القراءة الأولى لمشروع القانون وقاطعنا الجلسة".

 

سبيدة+ مواقع كوردية


توفي بشكل مفاجئ، السبت، عالم كوردي معروف، أثناء إلقائه محاضرة علمية بمكتبة التفسير في أربيل عاصمة إقليم كوردستان – العراق.     

وقال الدكتور إدريس عبد الله، أستاذ اللغة والأدب الكوردي، في تدوينة نشرها على صفحته الشخصية بـ "الفيسبوك" وتابعتها (سبيدة)، إن: "العالم الكوردي المعروف سرجل نامق، الذي يحمل الدكتوراه في الهندسة الميكانيكية التطبيقية، كان يلقي محاضرة علمية عن مواقيت الصلاة  وفقاً للتقويمين الهجري والشمسي، في مكتبة التفسير، ولم تمض على المحاضرة سوى 20 دقيقة، فاذا برأسه قد مال جانباً، وقد لفظ أنفاسه الأخيرة".

وأضاف: "لقد تم الاتصال بالاسعاف الفوري، وحضر الى المكان، وأكد الدكتور المرافق للاسعاف أن الدكتور سرجل قد توفي". 


قصفت مقاتلات تابعة لسلاح الجو التركي، السبت، معسكرات تابعة لمقاتلي"حزب العمال" المعروف اختصاراً بـ pkk، وعدداً من عناصرها داخل أراضي إقليم كوردستان –العراق، بذريعة "استعدادهم لتنفيذ هجمات على وحدات عسكرية تركية".

وذكر بيان صادر عن وزارة الدفاع التركية، السبت، أن المقاتلات أغارت على أهداف تابعة لقياديي حزب العمال الـpkk، وعدد من عناصرها، في إطار عملية أسمتها "المخلب".

وأشار البيان أن "المقاتلات قصفت في ساعات الصباح مقرات قيادة وملاجئ ومخابئ لقادة الحزب في جبل قنديل" داخل أراضي إقليم كوردستان.

وأضاف البيان أن "القصف استهدف أيضًا عناصر تم رصدها وهي تستعد لتنفيذ هجمات على وحدات تركيا حدودية في منطقتي هاكورك وأفاشين باسيان" باقليم كوردستان - العراق.


كشف رئيس كتلة الاتحاد الإسلامي الكوردستاني (يككرتوو) في برلمان إقليم كوردستان، شيركو جودت،  الخميس، أن حكومة الإقليم قامت ببيع نفط العام الحالي 2019 بـ"العقود الآجلة" وقبضت الثمن مسبقاً، متوقعاً استمرار صرف رواتب الموظفين بعد إلغاء نظام الادخار الاجباري حتى نهاية العام.   

جاء ذلك في تصريح خلال برنامج "حوار" بقناة (سبيدة) مؤكداً أنه: "ليس لدى حكومة الإقليم أي كميات نفط تسلمها لبغداد، لأنها باعت نفط العام الحالي 2019 كاملاً وبالعقود الآجلة وقبضت الثمن مسبقاً".

وأضاف جودت أنه: "في كل الأحوال سيستمر صرف رواتب الموظفين من المبلغ الشهري الذي ترسله بغداد وقدره 522 مليار دينار وفقاً للمنصوص عليه في قانون الموازنة الاتحادية للعام الجاري 2019".   

وشدد جودت على أن كتلته لن تدخر وسعاً في كشف حجم الفساد بقطاع النفط والغاز في إقليم كوردستان، مبيناً أن: "من يحاول تعطيل الدور الرقابي للبرلمان هم حيتان الفساد، حتى يفلتوا من المساءلة".  


أكد رئيس اتحاد علماء الدين الإسلامي في كوردستان، الشيخ الدكتور عبد الله كرتكةيي، الأربعاء، أن الاتهامات الموجهة لفضيلة الإمام الدكتور سيد أحمد عبد الوهاب باطلة، مبينا أن فضيلة الأمام كان دوماً مع الحق وضد العنف والتطرف تحت أي مسمى كان.

 ويقود علمانيون وقوميون شوفينيون كورد؛ حملة تضليل استهدفت فضيلته على مواقع التواصل الاجتماعي، على خلفية موقفه من أحداث غرب كوردستان – سوريا، لاسيما أحداث "باغوز" الأخيرة.

وقال الشيخ  كرتكةيي في تصريح لـ(سبيدة) إن: "فضيلة سيد أحمد له مواقف وطنية مشهودة، ومواقفه امتداد لمواقف شخصيات جمعت بين الإمامة الدينية والقيادة الوطنية؛ أمثال قاضي محمد والشيخ محمود الحفيد".

وأضاف الشيخ كرتكةيي أن: "فضيلة سيد أحمد ملك للجميع ونحن ندعم مواقفه".

وأوضح أن:" فضيلة الإمام من الشخصيات الدعوية والمنبرية المستقلة المؤثرة على مستوى كوردستان والمنطقة، وكان دوماً يدعو للبيشمركة بالنصر على الاعداء".

وأكد: " أن الاتهامات الموجهة لفضيلة الإمام الدكتور سيد أحمد عبد الوهاب باطلة، مبينا أن فضيلته كان دوماً مع الحق وضد العنف والتطرف تحت أي مسمى كان".


سبيدة: محمد أمين

كشف ناشطون في شرق كوردستان – إيران، الأربعاء، أن السيول جرفت ألغاماً أرضية في محافظة مريوان الكوردية، ما تسببت بعرقلة حركة المواطنين لاسيما المزارعين والرعاة في ريف المحافظة. 

وحذر ناشط كوردي يدعى (سلمان زند) في تغريدة على حسابه الشخصي بـ"تويتر" من أن السيول جرفت عشرات الألغام من بقايا الحرب العراقية الإيرانية، وبرزت الى سطح التربة في ريف محافظة مريوان الحدودية. 

وناشد زند المزارعين والرعاة بتوخي الحذر، كما طالب السلطات المحلية  بتثبيت لافتات  لتحذير أهالي المنطقة من الالغام المنجرفة والابلاغ عن أي أجسام يشتبه بها.

ويشهد شرق كوردستان – إيران والمنطقة الاقليمية عموماً موجة أمطار متواصلة تسببت بحدوث سيول جرفت ألغاماً عبر الحدود العراقية الايرانية باتجاه محافظة مريوان.


أكد رئيس كتلة الاتحاد الإسلامي الكوردستاني، الدكتور جمال كوجر، الثلاثاء، أن ارسال الاموال من بغداد الى الاقليم سيستمر، مبيناً أن بغداد ملزمة بارسال المبلغ الشهري حتى وإن لم يلتزم الإقليم بتسليم حصة من نفطه.

تصريح "كوجر" يأتي تفنيداً لانباء تداولتها وسائل إعلام كوردية نقلاً عن مصادر نيابية قالت بأن حكومة عبد المهدي ستوقف إرسال الأموال الى الإقليم لغاية تسليم الأخير250 ألف برميل نفط يومياً لبغداد.

وقال كوجر الذي يشغل أيضاً عضوية اللجنة المالية بمجلس النواب العراقي؛ في تصريح خاص لـ(سبيدة) إن: "أعضاء في اللجنة المالية حاولوا ربط المبلغ المالي المنصوص عليه في الموازنة العامة بتسليم الإقليم للنفط وإيرادات الجمارك الى الحكومة الاتحادية، لكن هذه المحاولة باءت بالفشل".

وأضاف كوجر: "لقد كان هناك توافق تام بين الكتل الكوردية حين إقرار الموازنة العامة على وجوب إلزام بغداد إرسال مبلغ شهري يكفي لتغطية رواتب الموظفين على أن يكون خارج أي اتفاقات بين الحكومة الاتحادية والإقليم حول إيرادات الاخير من النفط والجمارك".

وتابع كوجر:" وفقا لقانون موازنة 2019 سترسل بغداد الإموال الى الاقليم بشكل مستمر، ولا ربط بين هذه الأموال التي هي مبلغ شهري لسداد رواتب الموظفين وبين تسليم الاقليم لايرادات النفط والجمارك".   

 


رد فضيلة الإمام سيد أحمد سيد عبد الوهاب البينجويني، الأحد، على المضللين قائلاً:" لن نتردد في الجهر بالحق والدفاع عن المظلومين والشهداء؛ في كل وقت وحين".

جاء ذلك في بيان، صادر اليوم، وتابعته سبيدة، ويأتي للرد على حملة تضليل من علمانيين وقوميين شوفينين كورد؛ استهدفت فضيلته على مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن موقفه من أحداث غرب كوردستان – سوريا، لاسيما أحداث "باغوز" الأخيرة.

واستهل البيان بلفت الرأي العام الكوردستاني والمسلمين قائلاً:"كما ترون هناك حملة لا أساس لها من الصحة ، وبعيدة عن الحقيقة تماماً، حملة مضللة تستهدف شخصيتنا ومئزرنا ومحرابنا، وتستهدف هويتنا الكوردية والإسلامية"..."وهي حملة عقيمة مكررة لا طائل من ورائها، وإظهاراً للحقائق؛ توخياً لوقوف الرأي العام والإحباء والأعزاء عليها، آثرنا الرد على هؤلاء المضللين، ونحن على يقين أن جميع الناس يعرفون حقيقتهم".   

وتابع البيان في الرد أدناه:

  • لن تثنينا أقاويل أشخاص وصفحات صفراء عن الجهر بالحق والدفاع عن المظلومين والشهداء؛ في كل وقت وحين، والأحرى بأولئك تسخير طاقاتهم في المجالات النافعة بدل التضليل.
  • إن أول المتضررين من ظهور داعش، كنا نحن العلماء ودعاة الوسطية، لذلك لم نكن مساندين لهذا التنظيم مطلقاً، ويعرف أصحاب الفكر جيداً أن داعش صنيعة استهدفت السنة والمسلمين وليس المستهدف الكفر وأعداء الإسلام.
  • آمل من مستخدمي صفحات التواصل الاجتماعي التعامل بوعي وتقصي الحقائق جيداً، لأن نشر أي صورة تحتها عبارة تنسب لصاحب الصور؛ لايشترط أن تكون حقيقية.
  • آمل من أبناء شعبنا الكوردي العزيز، حين يتم نشر مقطع فيديو لاحدى خطبنا، الرجوع ومتابعة الخطبة المسجلة كاملة، حتى يتسنى فهم السياقات كلها، والحذر من إصدار الاحكام المسبقة بناء على مقطع مجزأ.

وأنا ألقيت خطبة في الجمعة الماضية؛ على مرأى ومسمع من جميع الحضور، وأمام عدسات الكاميرات والجوالات، ومن ينوي متابعتها فهي موجودة، كبقية الخطب السابقة، وفي مضامينها دفاع عن دين ودنيا الشعب الكوردي المسلم، ودفاع عن كافة الشعوب المضطهدة، ولا ننتظر جزاء أو شكراً من أحد، إنما أجرنا على الله جل جلاله.      

((وما أسألكم عليه من أجر إن أجري إلا على رب العالمين)) الشعراء ١٠٩

  • وفي الختام أريد التأكيد على أن المضللين والخاسرين؛ غرضهم من هذه الحملة تفريغ حقدهم الدفين على الإسلام والمسلمين والمساجد، من خلال بث الاكاذيب وتوجيه الاتهامات والتشهير، وما يجري ضدنا هو بعينه ماجرى ويجري للمسلمين من استهدافات في نيوزيلندا وميانمار وإفريقيا الوسطى وسوريا والعراق وبريطانيا واستراليا ومصر وتونس والجزائر، وغيرها من البلدان... كل ذلك هو فكر إرهابي، لكن باختلاف العناوين والأشخاص، هدفه ضرب الإسلام وليس المستهدف شخصنا أو أي شخصه بعينه، لكن كل ذلك سينقلب لصالح الإسلام، كما حصل في نيوزيلندا (والحمد لله)، وسيحصل في كافة بقاع المعمورة باذن الله.

وهذه الحملة لن تزيدنا سوى عزيمة وثباتاً على ديننا ومنهجنا... وبعون الله سيكون المستقبل للإسلام والمسلمين.

وبعون الله تعالى ستنكشف الغمة عن البلدان الإسلامية، وسينزاح الكرب عن المظلومين ويلحق العار بالظالمين والكاذبين والمضللين.  


اقيمت في محافظات إقليم كوردستان، مساء الاربعاء، الـ4 ومحافظة كركوك احتفالات جماهيرية بمناسبة حولول العيد القومي نوروز ورأس السنة الكوردية الجديدة.

وشارك في الاحتفاليات باربيل والسليمانية ودهوك وحلبجة وكركوك جموع غفيرة من المواطنين والمحتفلين بحلول نوروز، معربين عن سرورهم وفرحهم بالمشاركة في الاحتفالية.

وجرت خلال الاحتفاليات إيقاد شعلات نارية حيث تمثل رمزاً لتحرير الكورد وانعتاقهم من الظلم والاستبداد قبل الآف السنين.

واليوم الخميس، خرجت غالبية العوائل في سفرات سياحية كما جرت العادة، للاستجمام وقضاء ساعات للاستمتاع بالاجواء الربيعية اللطيفة.

المصدر: بوك ميديا

 


أكد رئيس كتلة الاتحاد الإسلامي الكوردستاني (يككرتوو) في برلمان إقليم كوردستان، الدكتور شيركو جودت، الخميس، أن كتلته ستكثف مساعيها للضغط على حكومة الإقليم لإعادة صرف المخصصات المالية الشهرية للطلاب.

يأتي ذلك دعماً لحملة أطلقتها منظمة التنمية لطلبة كوردستان للضغط على الحكومة لإعادة صرف المخصصات المالية للطلاب لاسيما طلبة الكليات والمعاهد في الإقليم.

وقال جودت في تصريح لسبيدة: "انتهجنا كافة السبل، وتحدثنا مع وزير المالية حول المسألة لانتزاع حقوق الطلاب المسلوبة ".

وأضاف جودت: "هذه المخصصات مرتبطة بالموازنة المالية، ولم تقم الحكومة بتضمين موازنة 2014 ولا الموازنات اللاحقة لهذه المخصصات".

وأوضح:" يجب تثبيت مخصصات الطلاب في مشروع موازنة الإقليم وإقرارها من قبل البرلمان حتى يتنسى صرفها".   

وكانت حكومة كوردستان قد قطعت بداية عام 2014، المخصصات المالية الشهرية عن الطلاب بحجة الأزمة المالية التي مر بها الإقليم آنذاك.

وفي مؤشر على تحسن الأوضاع المالية، قررت الحكومة بداية آذار الجاري إلغاء نظام الادخار القسري لجزء من رواتب الموظفين والتدريسيين، المعمول به منذ 3 سنوات.