عناوين هامة

النائب مثنى أمين يكشف سبب تأخر ارسال حصة الإقليم الشهرية من الموازنة Featured

النائب عن كتلة الاتحاد الإسلامي الكوردستاني، الدكتور مثنى امين النائب عن كتلة الاتحاد الإسلامي الكوردستاني، الدكتور مثنى امين

أعلن النائب عن كتلة الاتحاد الإسلامي الكوردستاني في مجلس النواب العراقي، الدكتور مثنى أمين، السبت، أن حكومة الاقليم لم تسلم الحصة المقررة من النفط الكوردستاني الى الحكومة الاتحادية، كاشفاً بذلك عن سبب تأخر بغداد ارسال المبلغ الشهري كرواتب لموظفي الإقليم والمقرر في الموازنة الاتحادية للعام الجاري.

جاء ذلك في مقابلة مع القسم الكوردي لراديو صوت أمريكا، وتابعتها سبيدة، اليوم.

وقال أمين: " يتعرض رئيس الحكومة عادل عبد المهدي ووزير ماليته لضغوط سياسية وانتقادات من داخل البرلمان لارساله جزءاً من الموازنة الى حكومة إقليم كوردستان"، مبيناً أن الاتفاق النيابي حول تحديد حصة الإقليم من الموازنة العامة لم يعمر طويلاً".

وأضاف أمين أن: " التسهيلات التي جرت في بغداد للإقليم تواجه عقبات، فهناك أصوات رافضة لإرسال أي مبلغ مالي للإقليم رغم أن هناك حصة مثبتة في قانون الموازنة الاتحادية".   

وأشار الى أن حكومة الإقليم لم تف بالتزاماتها تجاه نظيرتها الاتحادية، مما أعطى مسوغاً للمعارضين لممارسة الضغوط على رئيس الوزراء العراقي".

وطالب أمين حكومة الاقليم بالايفاء بالتزاماتها المنصوص عليها في قانون الموازنة والقاضية بتسليم الحصة المقررة من النفط لبغداد، لكي يتم ضمان ارسال المبلغ المحددة 544 مليار دينار كرواتب لموظفي الإقليم".